الأفلام الأمريكية الشعبية منخفضة التكاليف المٌوجّهة للأمريكيين من أصولٍ أفريقية |
سينما |
أضيف بواسـطة addustor |
الكاتب |
النـص : ترجمة : صلاح سرميني
Blaxploitation
هو تيارٌ ثقافيٌّ، واجتماعيّ خاصّ بالسينما الأمريكية في السبعينيّات، أعاد الاعتبار لصورة الأمريكيين من أصولٍ أفريقية من خلال تقديمهم في أدوارٍ جديرة بالاحترام، ورئيسية، ولم تعدّ تقتصر على أدوارٍ ثانوية، أو هزلية. الكلمة، هي تقليصٌ، في شكل كلمةٍ مُكوّنة من كلمتيّن، وهما Black (بمعنى أسود)، و Exploitation. نتحدث أحياناً عن Blacksploitationوهي تقليصٌ آخر ناتجٌ عن Black، و Plot (موضوع فيلم/تيمة).
وصف :
أفلام هوليوود في الثلاثينيّات، أو الأربعينيّات، أو الخمسينيّات من القرن الماضي، أظهرت الأمريكيين من أصولٍ أفريقية، فقط في أدوار راقصي الكباريه، أو خدم، أو قطاع الطرق، أو العبيد. في عام 1971 تمّ تصوير الفيلم الأول Sweet Sweetback's Baadasssss Song ، للمخرج ملفين فان بيبلز.جلب هذا الفيلم المُنجز 100٪ من طرف السود أكثر من 15 مليون دولار، وهو رقمٌ استثنائيٌّ لإنتاجٍ مستقلٍ بميزانيةٍ قدرها 150 ألف دولار. في العام نفسه، تمّ عرض فيلم Shaft, les nuits rouges de Harlem، هذه المرة من إنتاج استوديو كبير، ولكن، من إخراج مخرج أسود جوردون باركس (مصوّر، وصحفي).حقق الفيلم نجاحاً عالمياً بفضل الموسيقى الأصلية لفيلم Isaac Hayes. النجاحات الأولى لإنتاجات Blaxploitation جعلت استوديوهات الإنتاج السينمائي تنتبه إلى وجود مكانة في سوق السينما، المتفرجون الأمريكان من أصولٍ أفريقية.في إنتاجات Blaxploitation ، أشركت الأفلام السود فقط، وخاطبت المجتمع نفسه فقط بشأن الموضوعات المُفضلة باستخدام جميع الصور النمطية المُمكنة.
سواء كانت أفلاماً بوليسية (ثلاثية Shaft) أو تحقيقاتٍ استقصائية خاصة (Shaft, les nuits rouges de Harlem) أفلام الرعب (Blacula, le vampire noir, Abby ) * فنون الدفاع عن النفس Black Belt Jones لروبرت كلوز * الملاحم La Révolte des gladiatrices للمخرج ستيف كارفر. الوسترن(Boss Nigger) التجسس (Dynamite Jones للمخرج جاك ستاريت. الفيلم السياسي الملتزم (The Spook Who Sat by the Door إخراج إيفان ديكسون* الكوميدي (Uptown Saturday Night)*
ولكن، بدون احتساب الإدانات القوية المُتزايدة من طرف الجمعيات السوداء مثل (الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين/ NAACP، وزيادة الإنتاج الذي جعل الجمهور في نهاية المطاف يضجر، وبحلول نهاية السبعينيّات، سقط هذا النوع في الإهمال. وتجدر الإشارة إلى بعض أيقونات سينما Blaxploitation مثل: بام جرير التي شُوهدت في فيلم Jackie Brown . جيم كيلي الذي شُوهد في Operation Dragon لبروس لي. رودي راي مور، وفريد ويليامسون اللذان شوهدا في Une poignée de salopards، وكذلك في Une nuit en enfer
كان لهذا النوع تأثيرٌ كبيرٌ على بعض المخرجين المُعاصرين، وهكذا، أشاد كوينتين تارانتينو به مراتٍ عديدة في أفلامه، خاصةً في فيلم Jackie Brown، ولكن، أيضاً في الجزء الأول من فيلم Kill Bill باستخدام الموسيقى من فيلم Truck Turner & Cie وعدد قليل من الغمزات القوية. في عام 2009، يُحاكي فيلم Black Dynamite أفلام الـ Blaxploitation في عام 2018 ، تمّ الإعلان عن إعادة إنتاج العديد من أفلام الـ Blaxploitation Shaft تمّ إنتاجه من طرف New Line Cinema ، و Super Fly أنتج من طرف Sony Pictures Entertainment ، و Cleopatra Jones أنتجته Warner Bros، و Foxy Brown أنتجته Hulu4 أطلق الموقع الجديد لعرض الأفلام Brown Sugar قناة Bounce التلفزيونية المخصصة لأفلام Blaxploitation
البعد الاجتماعيّ :
هذه الأفلام، المُستوحاة من أيديولوجية القوة السوداء، تحظى بشعبيةٍ في تجمّعات السود، لأنها تُظهر ممثلين أمريكيين من أصلٍ أفريقي في مواقف رجالٍ فخورين، وأحرار في خيارات حياتهم. هذه الشخصيات السوداء تقاوم، وتردّ على البيض، غالباً ما ترتبط الشخصية السوداء بالخير، والأبيض بالشر.عندما تكون الشخصية رجلاً، في العديد من الأفلام مثل Black Caesar, le parrain de Harlem، تحتلّ الأمّ مكانةً مهمةً في حياة الشخصية.بسبب مشكلةٍ مستمرّة في الأحياء السوداء في السبعينيّات، الكثير من الآباء يتركون أطفالهم برعاية أمهاتهم. تعكس أفلام الـ Blaxploitation تطلعات السود في الحصول على حقوقهم المدنية، وصعوباتهم اليومية، ولكن، أيضاً الدعارة، والمخدرات، والفساد، والعنصرية من جانب الشرطة، والاغتصاب ...الغالبية العظمى من أفلام الـ Blaxploitation ذات جودة رديئة إلى حدٍّ ما، وغالباً ما تكون عنيفة، ومليئة بالكليشيهات، والأحكام المُسبقة. تتحدث عن الدعارة، والمخدرات، والقتل، والقوالب النمطية التي تمّ تناولها منذ ذلك الحين في موسيقى ال gangsta rap (هو نوعٌ فرعيٌّ من موسيقى الهيب هوب، ظهر في أواخر الثمانينيات على الساحل الغربي للولايات المتحدة). تقوم أيضاً بتقديم بورتريه للقوادين المُلتهبين الذين يُطلق عليهم أيضاَ pimps.بعض هذه الأفلام صنعها أحياناً مخرجون بيض (لاري كوهين لBlack Caesar, le parrain de Harlem) ، مما دفع الجمعيات الأمريكية الأفريقية لرفضها.
موسيقى الأفلام :
كلّ فيلم هو فرصةٌ لتقديم موسيقى تصويرية عالية الجودة، العديد من الموسيقيين السود العظماء في سبعينيّات القرن الماضي يؤلفون لأفلام الـ Blaxploitation جيمس براون (Black Caesar, le parrain de Harlem) جيمي كليف (The Harder They Come) كيرتس مايفيلد (Super Fly, Three The Hard Way, Short eyes) إسحاق هايز (Les Nuits rouges de Harlem, Truck Turner & Cie, Les Durs) جوني بات (Brother on the Run ، Bucktown) مارفن جاي (Trouble Man) نورمان ويتفيلد (Car Wash) إدوين ستار (Casse dans la ville) روي آيرز (Coffy, la panthère noire de Harlem) جيه جيه جونسون (Dynamite Jones) ويلي هاتش (Le Mac) هيربي هانكوك (The Spook Who Sat by the Door) باري وايت (Together Brothers) ...
|
المشـاهدات 333 تاريخ الإضافـة 07/06/2023 رقم المحتوى 22993 |
الأمم المتحدة: العراق وقّع رسميا اتفاقية سنغافورة لحل النزاعات التجارية العراق يأسف لفشل مجلس الأمن بمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة |
المرور تتوقف عن الدفع النقدي والتحول للإلكتروني بدءاً من 1 آيار |
نافذة من المهجر الردّ الإيراني على إسرائيل ... إجابة شجاعة على أسئلة معلّقة |
الهجوم الإسرائيلي القادم على ايران .. ولا من هدوءٍ يسبق العاصفة |
منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف مقابل هدفين ضمن بطولة اسيا تحت 23 عام. |