السبت 2026/6/27 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 33.57 مئويـة
نيوز بار
انت كعراقي ماهو رصيدك في الوطن؟
انت كعراقي ماهو رصيدك في الوطن؟
كتاب الدستور
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب سامي جواد كاظم
النـص :

 

 

 

هذا سؤال يتردد كثيرا في ذهني فمرة اسال من هم حواليه لاستمع للجواب ومرة نشرته على المواقع لاقرا التعليقات ، وحقيقة الاجوبة مؤلمة بين البعيدة عن الواقع وبين اليائس المحبط .لكن اتعجب من خلط الاوراق ، بين المقدسات وحقوق الانسان كانسان عراقي ، وطننا وطن المقدسات هذا لا شك فيه ومن يرقد في هذه المقدسات لا يرضى لك ان تعيش من غير حقوق او امل عمل .انا اجزم لا يعلم العراقي بحجم المال المهدور من خزينته على مر السنين ، نعم يتناقل خبر عضو برلمان يفضح وزير واخر يشمت بمسؤول والرصيد هو هذه المناكفات والمناوشات بينهم وانا كعراقي دوري ان اشارك المنشور واصنف او استهزئ وبعضهم يعلق بكلمات بذيئة .رصيدك الحقيقي يا عراقي عندما تنهض صباحا تنهض مع امل تريد ان تحققه ،  مع ضوابط في مجتمعنا الكل يلتزم بها ، انت طالب تسعى للارتقاء العلمي قبل البحث عن وظيفة ، انت عامل تسعى لان تنجز عملك بامانة وتاخذ اجرك ، انت عاطل عن العمل ، كيف تسعى للحصول على فرصة عمل ؟ الحياة بلا رصيد ، اعلم يا عراقي أي دولة مجاورة او ابعد لها مطلق الحرية العبث في العراق ارضا وسماء ،الم تتعدى الكويت على وطننا ؟  ولا يستطيع اكبر مسؤول ان يتخذ اجراء عملي ضدهم ، في أي لحظة تستطيع امريكا والصهيونية قطع كل ما له علاقة بحياتك كعراقي ، لا يغرنك من ينتقد امريكا بسببك ، الم يتردد في الشارع العراقي ان دعاءنا غير مستجاب ؟ فاتعجب ممن يجيبني ان رصيده المقدسات ، هل المقدسات ترضى لك الكسل والخضوع والاحباط ؟ هكذا اجوبة هي مصداق لمن ادعى ان الدين افيون الشعوب .الرسالة العملية للفقهاء عبادات ومعاملات ، فانت تتمسك بالعبادات وتترك المعاملات التي تهذب وتنظم علاقتك بالمجتمع كل حسب تخصصه .لو سلب حقك كمواطن عراقي من مواطن اخر كيف تسترده ؟ ستفكر اما بالعشيرة او بالغدر ، او تسلم امرك لله الواحد القهار ، هل هذا رصيدك في بلدك ؟لا الانتخابات خلقت ثقافة ، والمظاهرات استردت حقوق ، ولا الاعلام نهض بالوعي ، واسمحوا لي ان اقول حتى المنابر لم تكن بالمستوى المطلوب في محاضراتها .كذبة صغيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وتابعوا ردود الافعال ، وان اردتم انهاء التفاعلات معها اختلق كذبة جديدة فسيتفاعلون معها ويتركون القديمة .متابعة الاخبار السياسية العراقية خاصة والعامة عامة لا تجني منها شيئا وتضيف شيئا لرصيدك مجرد هيجان اعصاب ( وقشمرة انفسنا ) .الرصيد الحقيقي عندما تشعر بالامان ، عندما تشعر بان حقوقك مضمونة ، عندما تشعر بان ما ستقوم به ستجني ثماره غدا ، عندما تشعر ان سلطتك خالية من الفساد واللصوص ، وما يجب ان يكون لكي ننهض بانفسنا على ما يبدو بعيد ولم يحن وقته .الظواهر الشاذة والغريبة والاستهتار العلني اصبحت حالة مالوفة وهيهات للعراقي ان يقف بوجه أي حالة شاذة وفقا للقانون والاخلاق والاعراف .كم عراقي حول الستوتة والتكتوكة والبيك اب ( بيكم ) الى مصدر رزقه لانه ياس من الحكومة ؟ كم عراقي لديه مصدر رزق ويستلم راتب الرعاية ، وانت ايتها الدولة الموقرة هل عجزتم عن ايجاد فرصة عمل للعاطلين حتى تتوقف هذه الرواتب ؟في محافظة ملتزمة دينيا سمعت خبرا يخصها ان فيها ( 65000) اسم وهمي في البطاقة التموينية تم حذفهم ، بالله عليكم فقط لو قمنا بحساب كمية الطحين المسروقة شهريأ ( 9 كغم في  65 الف يساوي 585 الف كغم ) يعني 585 طن شهريا يتم سرقتها وفي السنة رقم كارثي ولمادة واحدة .الكل يتحمل الاخطاء الحكومة ، المؤسسة الدينية ، الاعلام ، مؤسسات المجتمع المدني ، المدارس والكليات ، المواطن وعائلته ، الكل يتحمل السبب لكن من يدفع الثمن هو فقط المواطن لان رصيده يتحمل ذلك !!!!!الكهرباء على المولدات ، الماء تشتريه ، المدارس اهلية الجامعات اهلية ، المستشفيات اهلية ، ويقال تبليط الشارع بفلوس على المتر ، بقت امنية هل سيحققها المواطن الا وهي ان يكون اصدار الهوية الوطنية بيد مؤسسة اهلية وبطريقك اجازة السوق والسنوية نامل ان تكون اهلية .

المشـاهدات 32   تاريخ الإضافـة 26/06/2026   رقم المحتوى 71687
أضف تقييـم